الجمعة، 15 أبريل 2011

المعوقات والمشاكل التي تحول دون استخدام البرامج في مصر


Eالمعوقات والمشاكل التي تحول دون استخدام البرامج في مصر
سنورد هنا أبرز التحديات التي تقابل الدارسين المستخدمين للبرمجيات الإلكترونية ويمكن تقسيمها الي عدة عناصر هي :
أولا : معوقات ومشاكل خاصة بالبرمجيات تنحصر في:-   
1- القصور الشديد في إنتاج البرمجيات التي تفي بمتطلبات واحتياجات المقررات التخصصية بالتعليم .
2- عدم توفر مبرمجين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لتحويل المناهج التخصصية في التعليم إلى برامجيات
3- عدم ملاءمة البرمجيات الجاهزة للمقررات التخصصية بالتعليم بدرجة كافية
4- ارتفاع تكاليف إعداد البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
5- صعوبة تصميم البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
6- ارتفاع أسعار البرمجيات الجاهزة التي يمكن أن تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
7- حاجة البرمجيات التعليمية للمقررات التخصصية بالتعليم لتطويرها وتقويمها إلى جهد يفوق إعدادها
8- عدم توافر نماذج تقويم البرمجيات الجاهزة سواء أكانت تعليمية أم تخصصية
9- عدم توفر البرمجيات المرتبطة بالتخصصات المختلفة بالتعليم فى مصر

ثانيا : معوقات خاصة بالمعلمين يمكن تصنيفها على النحو التالى :
1- عدم إلمام معظم المعلمين فى مصربالبرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم ، نتيجة عدم إلمامهم بالحاسب وإمكانياته في العملية التعليمية
2- عدم إلمام معلمي المقررات التخصصية بدورهم في إنتاج وتقويم البرمجيات التعليمية
3- عدم توفر المعلمين العدد الكافي من معلمي المواد التخصصية القادرين على استخدام البرمجيات الجاهزة التي تخدم المقررات التخصصية التي يقومون بتدريسها
4- نقص البرمجيات التدريبية لمعلمي المقررات التخصصية على البرمجيات التي تخدم التخصص
5- عدم توفر المدربين المؤهلين لتدريب معلمي المقررات التخصصية على استخدام البرمجيات في التخصص
6- عدم الإلمام بمراحل إنتاج البرمجيات التعليمية ودور كل طرف في كل مرحلة من هذه المراحل
7- انعدام رغبة كثير من المعلمين في تعلم الحاسب واستخدامه في عملية التعليم والتعلم
8- قلة عدد معلمي الحاسب كمادة تعليمية
9- تكليف معلمي الحاسب بالعديد من الأنشطة غير المرتبطة بالمنهج مما يؤثر على أدائهم
10- عدم تعاون معلمي الحاسب بالمدارس مع معلمي المواد التخصصية
11- افتقار برامج إعداد معلمي التعليم الفني إلى مقررات الحاسب وتوظيفها في التخصص

ثالثا : معوقات خاصة بمناهج التعليم يمكن تصنيفها على النحو التالى :
1- الصعوبة فى تصميم البرامجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
2- غلبة الطابع النظري على الجانب العملي في المقررات التخصصية بالتعليم  ، مما يشكل صعوبة في عملية إنتاج البرمجيات التعليمية الخاصة بها
3- عدم احتواء مناهج الحاسب على العديد من الموضوعات الضرورية والهامة .

رابعا : معوقات خاصة بالإمكانيات المادية والبشرية فى يمكن تصنفها في :-
1- عدم وفرة المعامل بدرجة كبيرة وفقا لأعداد الطلاب
2- قلة عدد الأجهزة والمعدات في مختبر الحاسب
3- عدم توفر الأجهزة الحديثة بالمدارس
4- عدم توفر العدد الكافي من أخصائيي الصيانة ، قلة كفاءة أخصائيو الصيانة نظرا لخبرة أو لكونهم غير متخصصين
5- عدم وجود خطة عامة لأعمال الصيانة للأجهزة الموجودة بمختبرات الحاسب

خامسا :معوقات خاصة بالتخطيط والتدريب فى التعليم :-
1- قلة الدورات التدريبية للمعلمين المقررات التخصصية
2- عدم وجود خطة لإنتاج البرمجيات التعليمية للمقررات التخصصية بالتعليم 
3- عدم وجود خطة لإعداد المقررات التخصصية بالتعليم على أن يوظف فيها الحاسب والمعلوماتية
4- عدم وجود خطة لتدريب معلمي المقررات التخصصية بالتعليم الفني لكيفية توظيف الحاسب الآلي والمعلوماتية في تدريس هذه المقررات
5- ضعف التنسيق بين إدارات التدريب والمناهج والتعليم فيما يتعلق باستخدام الحاسب في التعليم
6- قلة عدد المدربين لمعلمي المواد التخصصية وأخصائيو المناهج بالتعليم الفني
7- قلة الدورات التدريبية لاختصاصي المناهج في الحاسب والبرمجيات وإنتاجها وتقويمها
8- عدم مناسبة أوقات التدريب لكل من المعلمين والاخصائيين
9- نقص التأييد والمساندة من قبل القطاع الخاص فيما يتعلق بتدريب الطلاب والمعلمين على البرمجيات المتوافرة لديهم
سادسا : معوقات خاصة بالطلاب من أهمها :-
1- ضعف المستوى التحصيلي العام لدى الطلاب
2- ضعف استعداد الطلاب لتعلم الحاسب
3- إحساس الطلاب بان المناهج التي تقدم لا تشبع رغباتهم أو أنها اقل من مستواهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق