Eالمعوقات والمشاكل التي تحول دون استخدام البرامج في مصر
سنورد هنا أبرز التحديات التي تقابل الدارسين المستخدمين للبرمجيات الإلكترونية ويمكن تقسيمها الي عدة عناصر هي :
أولا : معوقات ومشاكل خاصة بالبرمجيات تنحصر في:-
1- القصور الشديد في إنتاج البرمجيات التي تفي بمتطلبات واحتياجات المقررات التخصصية بالتعليم .
2- عدم توفر مبرمجين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة لتحويل المناهج التخصصية في التعليم إلى برامجيات
3- عدم ملاءمة البرمجيات الجاهزة للمقررات التخصصية بالتعليم بدرجة كافية
4- ارتفاع تكاليف إعداد البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
5- صعوبة تصميم البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
6- ارتفاع أسعار البرمجيات الجاهزة التي يمكن أن تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
7- حاجة البرمجيات التعليمية للمقررات التخصصية بالتعليم لتطويرها وتقويمها إلى جهد يفوق إعدادها
8- عدم توافر نماذج تقويم البرمجيات الجاهزة سواء أكانت تعليمية أم تخصصية
9- عدم توفر البرمجيات المرتبطة بالتخصصات المختلفة بالتعليم فى مصر
ثانيا : معوقات خاصة بالمعلمين يمكن تصنيفها على النحو التالى :
1- عدم إلمام معظم المعلمين فى مصربالبرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم ، نتيجة عدم إلمامهم بالحاسب وإمكانياته في العملية التعليمية
2- عدم إلمام معلمي المقررات التخصصية بدورهم في إنتاج وتقويم البرمجيات التعليمية
3- عدم توفر المعلمين العدد الكافي من معلمي المواد التخصصية القادرين على استخدام البرمجيات الجاهزة التي تخدم المقررات التخصصية التي يقومون بتدريسها
4- نقص البرمجيات التدريبية لمعلمي المقررات التخصصية على البرمجيات التي تخدم التخصص
5- عدم توفر المدربين المؤهلين لتدريب معلمي المقررات التخصصية على استخدام البرمجيات في التخصص
6- عدم الإلمام بمراحل إنتاج البرمجيات التعليمية ودور كل طرف في كل مرحلة من هذه المراحل
7- انعدام رغبة كثير من المعلمين في تعلم الحاسب واستخدامه في عملية التعليم والتعلم
8- قلة عدد معلمي الحاسب كمادة تعليمية
9- تكليف معلمي الحاسب بالعديد من الأنشطة غير المرتبطة بالمنهج مما يؤثر على أدائهم
10- عدم تعاون معلمي الحاسب بالمدارس مع معلمي المواد التخصصية
11- افتقار برامج إعداد معلمي التعليم الفني إلى مقررات الحاسب وتوظيفها في التخصص
ثالثا : معوقات خاصة بمناهج التعليم يمكن تصنيفها على النحو التالى :
1- الصعوبة فى تصميم البرامجيات التعليمية التي تخدم المقررات التخصصية بالتعليم
2- غلبة الطابع النظري على الجانب العملي في المقررات التخصصية بالتعليم ، مما يشكل صعوبة في عملية إنتاج البرمجيات التعليمية الخاصة بها
3- عدم احتواء مناهج الحاسب على العديد من الموضوعات الضرورية والهامة .
رابعا : معوقات خاصة بالإمكانيات المادية والبشرية فى يمكن تصنفها في :-
1- عدم وفرة المعامل بدرجة كبيرة وفقا لأعداد الطلاب
2- قلة عدد الأجهزة والمعدات في مختبر الحاسب
3- عدم توفر الأجهزة الحديثة بالمدارس
4- عدم توفر العدد الكافي من أخصائيي الصيانة ، قلة كفاءة أخصائيو الصيانة نظرا لخبرة أو لكونهم غير متخصصين
5- عدم وجود خطة عامة لأعمال الصيانة للأجهزة الموجودة بمختبرات الحاسب
خامسا :معوقات خاصة بالتخطيط والتدريب فى التعليم :-
1- قلة الدورات التدريبية للمعلمين المقررات التخصصية
2- عدم وجود خطة لإنتاج البرمجيات التعليمية للمقررات التخصصية بالتعليم
3- عدم وجود خطة لإعداد المقررات التخصصية بالتعليم على أن يوظف فيها الحاسب والمعلوماتية
4- عدم وجود خطة لتدريب معلمي المقررات التخصصية بالتعليم الفني لكيفية توظيف الحاسب الآلي والمعلوماتية في تدريس هذه المقررات
5- ضعف التنسيق بين إدارات التدريب والمناهج والتعليم فيما يتعلق باستخدام الحاسب في التعليم
6- قلة عدد المدربين لمعلمي المواد التخصصية وأخصائيو المناهج بالتعليم الفني
7- قلة الدورات التدريبية لاختصاصي المناهج في الحاسب والبرمجيات وإنتاجها وتقويمها
8- عدم مناسبة أوقات التدريب لكل من المعلمين والاخصائيين
9- نقص التأييد والمساندة من قبل القطاع الخاص فيما يتعلق بتدريب الطلاب والمعلمين على البرمجيات المتوافرة لديهم
سادسا : معوقات خاصة بالطلاب من أهمها :-
1- ضعف المستوى التحصيلي العام لدى الطلاب
2- ضعف استعداد الطلاب لتعلم الحاسب
3- إحساس الطلاب بان المناهج التي تقدم لا تشبع رغباتهم أو أنها اقل من مستواهم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق