الأحد، 24 أبريل 2011

مقدمة

E مقدمة:-
إن ما يميز الحاسب الآلي التعليمي ، برمجياته المتضمن لها ، حيث من المفترض لتلك البرمجيات أن تقدم مواد تعليمية ، تهدف إلى إكساب الطلاب المعارف ، والمهارات والاتجاهات اللازمة حسب مجال أو مساق معين .
وبحسب التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال تقنيات التعليم ، فقد تأثر المجال كثيرًا بالمبادئ والافتراضات المتضمنة في النظرية البنائية ، أو البنيوية ، حيث تغيرت أدوار كثيرة ضمن الموقف التعليمي الواحد .
لقد أصبح المعلم ، مرشدًا وموجهًا ، وقائدًا للعملية التعليمية ، كما أصبح دور الطالب باحثًا ومنقبًا عن المعلومة ، وتغيرت تبعًا لذلك أنماط وطرائق التدريس المتبعة . بناء على ذلك كان على البرمجيات التعليمية المستخدمة من خلال الحاسب الآلي ، أن تساهم في تحقيق تلك الأدوار الجديدة التي طرأ عليها التغيير ، ولن يكون لها ذلك حتى تصبح موجه ً ومرشدًة وقائدًة للموقف التعليمي يتفاعل معها الطالب باحثًا ومنقبًا عن المعلومة وناقدًا لها ، ليكتسب من خلالها المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة ، كما لا بد أن تتوفر في البرمجيات التعليمية معايير تربوية ، وأخرى فنية متعارف عليها في مجال تقنيات التعليم ، من أجل تحقيق الأهداف المرسومة بكفاءة وفاعلية .
تبين فيما سبق ، كيف اهتمت معظم الدول أثناء عرض تجاربها بإنتاج البرمجيات التعليمية واهتمامها بتدريب المعلمين في ذلك المجال . كما رأينا واقع استخدام المعلمين الممارسين للعملية التعليمية في مدارس التعليم العام ، حيث إنهم بحاجة ماسة إلى تدريبهم وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة في مجال تقنيات التعليم حسب متطلبات التقنية الحديثة ومن أهمها الحاسب الآلي وبرمجياته التعليمية ؛ لذا  شوف نخصص ورقة العمل الحالية للحديث حول البرمجيات ، وما يتعلق بها من موضوعات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق